مدكرة الموت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
مدكرة الموت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
مدكرة الموت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدا خاص بالأنمي . افلام .العاب ....
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 افتراضي طريقة تدريس الطفل المعاق عقليا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
almoh_2007
نائب مدير
نائب مدير
almoh_2007


عدد المساهمات : 2346
نقاط : 3110
تاريخ التسجيل : 02/10/2011

افتراضي طريقة تدريس الطفل المعاق عقليا  Empty
مُساهمةموضوع: افتراضي طريقة تدريس الطفل المعاق عقليا    افتراضي طريقة تدريس الطفل المعاق عقليا  Emptyالأربعاء ديسمبر 21, 2011 8:57 pm


فكرة خاطئة يحملها اغلب معلمي التربية الخاصة نحو طريقة التدريس للأطفال المعاقين عقليا وهي أن طريقة التدريس تطبق بطريقة فردية بحته أي انه يبدأ بالتدريس أو تعليم الأطفال لدرس معين بشكل فردي ومباشر ولكن في الحقيقة من المفترض أن يبدا أولا المعلم أو المعلمة بالتدريس بشكل عام بعد أن يكتب الدرس على السبورة ويضع الوسائل المعينة لتحقيق أهداف الدرس ثم ينتقل إلى التطبيق للأطفال الذين من الممكن أن يؤدوا التطبيقات بناء على فهم الدرس ثم يبدا بالتدريس الفردي لكل طفل على حده حيث انه قد اشغل مجموعة منهم في أداء التطبيقات ....... يبدأ بالتدريس الفردي لكل طفل على حده ومن ثم يكلفه بإتمام المهمة التعليمية التي تعلمها ولكن يجب على المعلم أن يأخذ بعين الاعتبار الآتي :
1ـ حتمية استخدام الوسيلة التعليمية المناسبة لكل درس وخاصة التي تجذب انتباه الطلب وتكون فيها نوع من التشويق على أن لا تكون هذه الوسيلة مشتته لذهن الطالب كان تبقى لوقت طويل أمام الطفل في الفصل وخاصة أمام السبورة أو فيها من الألوان الكثيرة والمتداخلة .
2ـ استخدام لغة بسيطة ومفهومه لدى الطفل .
3ـ تجزئة المهمة التعليمية من الجزء إلى الكل ومن السهل للصعب .
4ـ التكرار المستمر للدرس لأكثر من مرة حتى يفهم الدرس .
5ـ التأكد من نقل اثر التعلم في مواقف أخرى مختلفة بخلاف غرفة الصف
6ـ أن يضع جدوله اليومي من الحصص للمواد التي تحتاج للفهم مثل القراءة والرياضيات في الحصص الأولى حيث يبدو الطفل اكثر نشاط وحيوية من الحصص المتأخرة وهذا ينطبق حتى على الأطفال العاديين .
7ـ اختار ما يحبه الطفل وابتعد عن ما يثره ويكرهه .

ما الذي سوف ندرسه للأطفال المعاقين عقليا ؟
محتوى منهاج المعاقين عقليا
نعتمد في صياغة مناهج المعاقين عقليا على أن تكون قائمة على أساس الخطة التربوية الفردية وما تحتويها من أبعاد ومهارات وهي :
1 ـ المهارات الاستقلالية : مهارات الحياة اليومية ــ مهارات الذات
2ـ المهارات الحركية : دقيقة ـــ كبيرة
3 ـ المهارات اللغوية : استقبالية ــ تعبيرية
4ـ المهارات الأكاديمية : قراءة ــ كتابة ــ حساب ــ مفاهيم عامة
5ـ المهارات المهنية
6ـ المهارات الاجتماعية
7ـ المهارات الاقتصادية
هذا ما أستطيع تقديمه بشكل مختصر بناء على خبرة في التعامل مع الأطفال المعاقين عقليا آمل من يقرائها يستفيد أو أن يضيف لها أو يعلق سلبا أو إيجابا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افتراضي طريقة تدريس الطفل المعاق عقليا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» افتراضي أساليب تدريس المعوقين
» افتراضي دور الفنون التشكيلية في علاج المعاقين عقليا
» افتراضي النشاطية الزائدة عند الطفل
»  لم يستعمل الطفل يده اليسرى؟
» موهبة الطفل بين الرفض و الوأد في المهد - بقلمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدكرة الموت :: المنتديات العامة :: الأمل لذوي الإحتياجات الخاصة-
انتقل الى: