فكرة خاطئة يحملها اغلب معلمي التربية الخاصة نحو طريقة التدريس للأطفال المعاقين عقليا وهي أن طريقة التدريس تطبق بطريقة فردية بحته أي انه يبدأ بالتدريس أو تعليم الأطفال لدرس معين بشكل فردي ومباشر ولكن في الحقيقة من المفترض أن يبدا أولا المعلم أو المعلمة بالتدريس بشكل عام بعد أن يكتب الدرس على السبورة ويضع الوسائل المعينة لتحقيق أهداف الدرس ثم ينتقل إلى التطبيق للأطفال الذين من الممكن أن يؤدوا التطبيقات بناء على فهم الدرس ثم يبدا بالتدريس الفردي لكل طفل على حده حيث انه قد اشغل مجموعة منهم في أداء التطبيقات ....... يبدأ بالتدريس الفردي لكل طفل على حده ومن ثم يكلفه بإتمام المهمة التعليمية التي تعلمها ولكن يجب على المعلم أن يأخذ بعين الاعتبار الآتي :
1ـ حتمية استخدام الوسيلة التعليمية المناسبة لكل درس وخاصة التي تجذب انتباه الطلب وتكون فيها نوع من التشويق على أن لا تكون هذه الوسيلة مشتته لذهن الطالب كان تبقى لوقت طويل أمام الطفل في الفصل وخاصة أمام السبورة أو فيها من الألوان الكثيرة والمتداخلة .
2ـ استخدام لغة بسيطة ومفهومه لدى الطفل .
3ـ تجزئة المهمة التعليمية من الجزء إلى الكل ومن السهل للصعب .
4ـ التكرار المستمر للدرس لأكثر من مرة حتى يفهم الدرس .
5ـ التأكد من نقل اثر التعلم في مواقف أخرى مختلفة بخلاف غرفة الصف
6ـ أن يضع جدوله اليومي من الحصص للمواد التي تحتاج للفهم مثل القراءة والرياضيات في الحصص الأولى حيث يبدو الطفل اكثر نشاط وحيوية من الحصص المتأخرة وهذا ينطبق حتى على الأطفال العاديين .
7ـ اختار ما يحبه الطفل وابتعد عن ما يثره ويكرهه .
ما الذي سوف ندرسه للأطفال المعاقين عقليا ؟
محتوى منهاج المعاقين عقليا
نعتمد في صياغة مناهج المعاقين عقليا على أن تكون قائمة على أساس الخطة التربوية الفردية وما تحتويها من أبعاد ومهارات وهي :
1 ـ المهارات الاستقلالية : مهارات الحياة اليومية ــ مهارات الذات
2ـ المهارات الحركية : دقيقة ـــ كبيرة
3 ـ المهارات اللغوية : استقبالية ــ تعبيرية
4ـ المهارات الأكاديمية : قراءة ــ كتابة ــ حساب ــ مفاهيم عامة
5ـ المهارات المهنية
6ـ المهارات الاجتماعية
7ـ المهارات الاقتصادية
هذا ما أستطيع تقديمه بشكل مختصر بناء على خبرة في التعامل مع الأطفال المعاقين عقليا آمل من يقرائها يستفيد أو أن يضيف لها أو يعلق سلبا أو إيجابا .